مديرية الشؤون المالية والمحاسبة
د. عبد الرزاق الأحمد
تتكون من ثلاث دوائر:
1-دائرة الموازنة والصرف:
مسؤولة عن نفقات الأمانة العامة للمحافظة من رواتب العاملين وتعويضاتهم
نفقات الصيانة والمحروقات والنفقات الأخرى لتسيير عمل الأمانة العامة للمحافظة من خلال تنفيذ الموازنة العامة المخصصة لها من قبل وزارة المالية.
2- دائرة الموازنة المستقلة :
تتولى الإشراف على إعداد الموازنة المستقلة للمحافظة من خلال تقدير الإرادات والنفقات الخاصة بها ومتابعة إقرارها من مجلس المحافظة وتصديقها من وزارة الإدارة المحلية ومتابعة إصدار وتصديق القرارات المتعلقة بفرض الرسوم والتكاليف التي تشكل إيرادات أساسية للموازنة المستقلة حيث تشكل النفقات الواردة في الموازنة المستقلة إيعانات للوحدات الإدارية لتنفيذ مشاريعها من طرق وصرف صحي وأرصفة وخدمات أخرى كما يخصص بند النفقات الاستثمارية لمشاريع عائدة لمجلس المحافظة أو الوحدات الإدارية التابعة لها وتوزيع الإعلانات الواردة من الوزارة على شكل مشاريع للوحدات الإدارية
3-دائرة الأجهزة المرتبطة والوحدات الإدارية:
تتولى الإشراف على تتبع تنفيذ الموازنات الجارية للأجهزة المرتبطة ومعالجة كافة القضايا المالية المتعلقة بها من إجراء مناقلات – إضافة اعتمادات – الرد على كافة الكتب المتعلقة بالقضايا المالية ومعالجتها
كما أنها تتولى مناقشة مشاريع الموازنات للوحدات الإدارية (مدن – بلدان- بلديات ) ومتابعة تصديقها وتتبع تنفيذها من خلال تدقيق الإيرادات المحصلة والنفقات الجارية والاستثمارية وتدقيق كافة القرارات الصادرة عن مجالسها المحلية ومكاتبها التنفيذية ومعالجة كافة الكتب والمراسلات وبيان الرأي بالقضايا المالية المعروضة عليها وتوجيه التعليمات المطلوب التقيد بها تنفيذا للأنظمة والقوانين النافذة سواءاً من الجهات الوصائية أو مجلس المحافظة أو مكتبه التنفيذي ممثلا بالسيد المحافظإضافة إلى الرد على البلاغات والتعاميم الوزارية وموافاتهم بالبيانات المطلوبة منها الدورية ومنها سنوية وكل البيانات المالية التي تتضمنها هذه التعاميم والبلاغات